الاستاذ ناجح العاصي

الاستاذ ناجح العاصي

الاستاذ ناجح العاصي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 يوسف العظم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 548
تاريخ الميلاد : 25/01/1966
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 52
الموقع : وزارة التربية والتعليم
العمل : معلم

مُساهمةموضوع: يوسف العظم   الإثنين أكتوبر 22, 2012 2:06 am

يوسف العظم
شاعر الأقصى، أحد أبرز أدباء الإسلاميّين المهتمّين بأدب وشعر الأطفال والفتيان، مفكّر إسلامي، كاتب صحفي، ناقد أدبي، نائب أردني وسياسي وزير .
من هو يوسف العظم؟
الشاعر يوسف العظم ليس - كما يعتقد الكثيرون- فلسطيني الهوية ولكنه فلسطيني الهوى، مقدسي الانتماء.. هو، وإن لم يكن فلسطينياً، فشعره فلسطيني، وفلسطين صارت هوية شعرية ينتمي إليها من يكتب لها..
لمولد والنشأة

ولد الشاعر يوسف العظم في مدينة معان الأردنية التاريخية الواقعة في أقصي جنوب الأردن، وذلك سنة 1931 لأبوين فقيرين متدينين، بدأ ينهل العلوم طفلاً في كتّاب البلدة لمدة عامين حتى دخل المدرسة الابتدائية وتابع الإعدادية في معان أيضاً.. بعد ذلك انتقل إلي العاصمة عمان، حيث تلقي تعليمه الثانوي فيها، ثم انطلق إلي بغداد ليدرس الشريعة فيها لمدة عامين، ثم توجّه إلي مصر حيث درس في الأزهر اللغة العربية وآدابها، ونال شهادتها سنة 1953م، ثم التحق بمعهد التربية للمعلمين بجامعة عين شمس وتخرج سنة 1954م.
واشتغل بالتدريس بعد عودته إلى الأردن وهو يتوقد نشاطاً، في الكليّة العلميّة بين عامي (1954 - 1962) وشارك في تأسيس مدارس الأقصى بالأردن التي تخرّج منها عدد من شباب الأردن النابه الأستاذ يوسف العظم
نتخبه مواطنوه نائباً في البرلمان الأردني عن محافظة معان سنة 1963 وأعادوا انتخابه سنة 1967 و1989 فكان الأمين على مصالح الوطن والمواطن، وشارك في وزارة السيّد مضر بدران مع عدد من إخوانه عندما عهد إليه بحقيبة وزارة التنمية الاجتماعيّة .

كانت القضيّة الفلسطينيّة شغله الشاغل ومحور اهتمامه وأشعاره، ومن أجلها نظم القصائد ذات النبض الحي، والروح المتأجّجة، واللحن الحزين، وجمعها في عدّة دواوين منها: (في رحاب الأقصى) 1390/1970 و(رباعيّات من فلسطين) 1390/1970 ونظم (لبيك ـ ابتهالات شعرية) وله ديوان (قبل الرحيل) .
توفي يوم الاحد 29/6/2007
najeh assi

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mathnajehasse.yoo7.com
 
يوسف العظم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ ناجح العاصي  :: الاستاذ ناجح العاصي :: اللغة-
انتقل الى: