الاستاذ ناجح العاصي

الاستاذ ناجح العاصي

الاستاذ ناجح العاصي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المقدام بن معد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 548
تاريخ الميلاد : 25/01/1966
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
العمر : 52
الموقع : وزارة التربية والتعليم
العمل : معلم

مُساهمةموضوع: المقدام بن معد   الجمعة أبريل 26, 2013 2:39 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الصحابي الجليل المقدام بن معد
المقدام بن معد كرب بن عمرو الكندي أحد صحابة الرسول ، وروى اربعين حديثا على رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم. سكن مدينة حمص وتوفي في بلاد الشام سنة 87 للهجرة.
كان المقدام بن معدي كرب الكندي من فرسان العرب المشهورين وكان له سيف يدعا الصمصام (أحد سيوف العرب المشهورة الثلاثة) وكان أحد فرسان القادسية وشارك في حروب فتح فارس وكان ذا جسم ضخم.

قبل الإسلام

عن الصحايي

قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم
(إن الله عز وجل أمرني بحب أربعه وأخبرني بأنه يحبهم : علي بن أبي طالب , المقداد بن عمرو , وأبو ذر الغفاري وسلمان الفارسي )

روايته للأحاديث
روى المقداد 40 حديثا عن رسول الله ومنها : روي البخاري في صحيحه "أن المقدام بن معد يكرب: عن النبي قال (كيلوا طعامكم يبارك لكم).
شرح الحديث: (كيلوا طعامكم)أي زنوه عند شرائه أو بيعه. (يبارك لكم) لامتثال أمر الشارع بكيله حتى لا يحصل شك أو منازعة وبفضل التسمية عند كيله ولدعائه فيها بالبركة في مد المدينة وصاعها.
وعن المقداد بن معد يكرب قال: رأيت رسول الله توضأ فلما بلغ مسح رأسه وضع كفيه على مقدم رأسه فأمرهما حتى بلغ القفا ثم ردهما إلى المكان الذي منه بدأ.
وعن المقدام بن معد يكرب قال: قال رسول الله : للشهيد عند الله ست خصال يغفر له في أول دفعة ويرى مقعده من الجنة ويجار من عذاب القبر ويأمن من الفزع الأكبر ويوضع على رأسه تاج الوقار الياقوتة منها خير من الدنيا وما فيها ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور [ العين ] ويشفع في سبعين من أقاربه.(3)
وعن المقدام بن معد يكرب قال: قال رسول الله : "إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه إياه"
وورد في سنن ابن ماجة "عن المقدام بن معد يكرب أن رسول الله قال: "إن الله يوصيكم بأمهاتكم (ثلاثا). إن الله يوصيكم بآبائكم. إن الله يوصيكم بالأقرب فالأقرب".
وجاء في سنن الدارمي عن المقدام بن معد يكرب الكندي: أن رسول الله حرم أشياء يوم خيبر الحمار وغيره ثم قال ليوشك الرجل متكئا على أريكته يحدث بحديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله ما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ألا وإن ما حرم رسول الله فهو مثل ما حرم الله.
وقد روى عن الرسول عدة أحاديث منها لكسب الرزق.

الوفاة
مات بحمص سنة سبع وثمانين وهو ابن إحدى وتسعين سنة عاش إلى خلافة عبد الملك ويقال: إلى خلافة ابنه الوليد(4). وهو ابن 91 سنة.


عمل الطالبة :مجد ناجح العاصي

الصف:الرابع(ب)

مقدم للمعلمة الفاضلة:كفاية

najeh assi

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mathnajehasse.yoo7.com
 
المقدام بن معد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ ناجح العاصي  :: الاستاذ ناجح العاصي :: اللغة-
انتقل الى: